Ads 468x60px

الثلاثاء، 31 يوليو 2012

دورة تعلم الفوركس وألية التعامل فيه, من البداية لللاحتراف الدرس الثالث

تعريف التحليل الفني

التحليل الفني هو عبارة عن دراسة حركة الأسعار التاريخية لتوقع الحركات والمتجهات المستقبلية , حتى أن المحللون الفنيون وصل بهم المطاف أن يعرفوا بأصحاب الرسوم البيانية وذلك لاعتمادهم الكلي على الرسوم البيانية لحركة الأسعار في تحاليلهم .


من الممكن تطبيق التحليل الفني على الأسهم ومؤشرات الأسواق والعقود الآجلة والسلع وعلى أي شيء يمكن تداوله بشرط أن يكون سعر التداول تام المرونة ليستجيب لقوى الطلب والعرض .


يتكون سعر أي سلعة من الافتتاح والأعلى والأدنى والإغلاق على زمن معين. والزمن من الممكن تقسيمه إلى لحظي ( لحظي , خمس دقائق,خمس عشر دقيقة أو ساعة),يومي, أسبوعي أو شهري ويمتد من ساعات قليلة إلى عدة سنوات.

بكلمات أخرى يمكن تعريف التحليل الفني بفن تمييز تغيّر المتجهات قبل أو في أقرب وقت لحدوثه والتماشي مع هذا الاتجاه إلى أن تظهر علامات وأدلة تشير إلى أن هذا الاتجاه سوف يتغيّر مرّة أخرى.

دا كان تعريف موجز لبحر التحليل الفنى و سوف نعاود دراستة تفصيلا لاحقا باذ الله
لا اسالكم الا الدعاء و هذة وردة لكل من تابع الموضوع و استفاد ^_^

 


الان سوف نتعرف على اوامر سوق الفوركس ^_^


اوامر السوق هى عباره عن الاوامر التى يعطيها العميل لشركه الوساطه لتنفيذها وتنفيذ الصفقات المطلوبه من قبل العميل .
وهناك العديد من اوامر السوق والتى تمكن العميل من تنفيذه صفقاته بسهوله ويسر وتوفر عليه متابعه الشاشه طوال اليوم وكذلك تمكنه من ممارسه اعماله وحياته العاديه .

اوامر السوق كمفهوم عام :

- يمكن للعميل ان يعطى للشركه امر تنفيذ صفقه معينه على زوج معين من العملات بالسعر الحالى لهذا الزوج سواء كان ذلك بالبيع او الشراء .


- يمكن للعميل ان يعطى للشركه امر مستقبلى لتنفيذ صفقه معينه على زوج معين من العملات سواء كان ذلك بالبيع او الشراء لهذا الزوج ويتم تنفيذ هذه الصفقه اليا عندما يصل سعر الزوج الى الاسعار التى حددها العميل .

- يمكن للعميل ان يعطى للشركه امر مستقبلى لاغلاق صفقه معينه لزوج معين من العملات وجنى ارباحها على اسعار معينه محدده من قبل العميل ويتم غلق هذه الصفقه اليا وجنى الارباح عندما يصل سعر الزوج الى الاسعار التى حددها العميل ^_^

- يمكن للعميل ان يعطى امر مستقبلى لشركه الوساطه باغلاق صفقه معينه على زوج معين من العملات وذلك لاقاف الخساره على اسعار معينه ويتم بناءا على ذلك اغلاق الصفقه اليا عندما يصل سعر الزوج الى الاسعار التى حددها العميل من قبل ووقف الخساره .


فى البدايه لابد ان ننوه على ان هناك سعرين مختلفين لكل زوج من العملات على شاشه الاسعار ويلاحظ ان الاختلاف بينهما بسيط

سعر الطلب او الشراء Ask Price

وهو السعر الذى يتم عنده تنفيذ صفقه الشراء وكذلك اغلاق صفقه البيع

سعر العرض او البيع Bid Price

وهو السعر الذى يتم عنده تنفيذ صفقه البيع وكذلك اغلاق صفقه الشراء

الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع ويسمى بالسبريد وهو عباره عن الفائده او المكسب التى تحصل عليه شركه الوسطاه .

ويكون هذا الفرق من نقطتين الى خمس نقط فى ازواج العملات التى تحتوى على الدولار اما فى حاله الازواج التى لاتحتوى على الدولار فان هذا الفرق يزيد زياده بسيطه . وهو السعر الذى يتم عنده تنفيذ صفقه الشراء وكذلك اغلاق صفقه البيع وهو السعر الذى يتم عنده تنفيذ صفقه البيع وكذلك اغلاق صفقه الشراء .

Market Order

ويتم هذا الامر عندما يريد العميل او المتاجر تنفيذ صفقه معينه على زوج معين من العملات سواء كان ذلك بالبيع او الشراء لهذا الزوج بالاسعار الحاليه والموجوده حاليا على شاشه الاسعار

Entry Order

ويتم هذا الامر عندما يريد العميل اعطاؤ امر مستقبلى لتنفيذ صفقه معنيه
وهناك 4 انواع للامر المستقبلى



Buy Entry Limit

ويكون هذا الامر عندما يريد العميل شراء زوج معين من العملات على سعر اقل من السعر الحالى والموجود حاليا على شاشه التداول

Buy Entry Stop


ويكون هذا الامر عندما يريد العميل شراء زوج معين من العملات على سعر اكبر من السعر الحالى والموجود حاليا على شاشه التداول

Sell Entry Limit


ويكون هذا الامر عندما يريد العميل بيع زوج معين من العملات على سعر اعلى من السعر الحالى والموجود حاليا على شاشه التداول

Sell Entry Stop

ويكون هذا الامر عندما يريد العميل بيع زوج معين من العملات على سعر اقل من السعر الحالى والموجود حاليا على شاشه التدوال


Take Profit _
Limit Order
ويسمى امر جنى الارباح

ويتم ذلك عندما يريد العميل ان يعطى امر مسبق للشركه باغلاق صفقه على زوج معين من العملات وجنى ارباحها على الاسعار التى يحددها العميل ويتم ذلك اليا عندما يصل سعر الزوج الى الاسعار التى حددها العميل من قبل

Stop Loss

ويسمى امر ايقاف الخساره
ويتم ذلك عندما يريد العميل ان يعطى امر مسبق للشركه باغلاق صفقه معينه على زوج معين من العملات ووقف الخسائر فى هذا الزوج وذلك عندما يصل سعر هذا الزوج الى الاسعار التى حددها العميل .



أوامر وقف خساره متحركه

أوامر وقف خساره متحركه هي أوامر وقف خساره التي يضعها المتداول حسب عدد نقاط معين من سعر الدخول. أمر ايقاف الخساره يتحرك تلقائيا مع تحرك السوق, ولكن فقط اذا كان تحرك السوق لصالح المتداول.

على سبيل الثال:

اذا لديك صفقة شراء على الزوج USD/CAD على سعر 1.0552 وحددت أمر ايقاف خساره متحرك على 30 نقطه, سيتم تنفيذ أمر الايقاف المتحرك اذا هبط السعر ووصل الى 1.0522 (1.0552 – 0.030 = 1.0522)

في حال ارتفاع السوق ووصوله الى سعر 1.0565 , سيرتفع أمر وقف الخساره المتحرك نقطه بنقطه وسيتم تنفيذه عند سعر 1.0535 (1.0565 – 0.030 = 1.0535)

اذا هبط السعر ب 30 نقطه من السعر 1.0565 الى سعر 1.0535 , سيتم تنفيذ أمر الايقاف . اذا استمر السعر بالارتفاع, سيرتفع معه أمر الايقاف المتحرك لكي تجني الارباح الاكبر.

███████████████ الاسباب التي تؤدي للخسارة بسوق الفوركس ███████████████



سوق التداول بالعملات هو أكبر سوق للاموال ويمكنك الوصول والعديد من شركات الوساطة تعرض تسهل لك طرق للانضمام ، ولكن على الرغم من أن هناك العديد من المستثمرين يتداول العملات الأجنبية ، هناك عدد قليل منها ناجحة حقا. فشل العديد من التجار وذلك للأسباب نفسها التي فشل المستثمرين في فئات الأصول المالية الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك ، فإن المبلغ من قوة الرافعو المالية التي تقدمها السوق وكميات صغيرة نسبيا من الهامش المطلوب عند المتاجرة في العملات تقلل ترفع الفرصة للعديد من الاخطاء و المخاطر. هناك عوامل محددة لتداول العملات التي يمكن أن تسبب بعض التجار أن نتوقع عودة المزيد من الاستثمارات من السوق يمكن أن تقدم على الدوام أو لاتخاذ المزيد من المخاطر مما لو كانوا عند التداول في أسواق أخرى.

مخاطر التداول في السوق العملات
هناك بعض الأخطاء التي تمنع التجار من تحقيق الأهداف الاستثمارية. وفيما يلي بعض المخاطر المشتركة التي يمكن أن تعرقل تجار الفوركس :


* عدم الحفاظ على الانضباط بالتجارة


أكبر خطأ يمكن أن يعملة أي تاجر هو سيطرة العواطف في قرارات المتاجرة. للوصول لمعادلة التاجر فوركس ناجح يعني تحقيق الكثير من الصفقات المربحة و بالتالي القبول بعدد من الصفقات الخاسرة. المعاناة من خسائر متتالية كثيرة تلصعب التعامل عاطفيا ووبالتالي تختبر صبر التاجر والثقة. بمحاولات التغلب على السوق ولتحقيق الارباح يجب ان لا تستسلم للخوف والطمع فهم يوديان الى خسارة كبير بوقت قصير و تخرج عن نطاق السيطرة. وللانتصار على العاطفة من خلال تداول بخطة تجارية جيدة التنظيم التي تساعد في الحفاظ على الانضباط في التداول. (معرفة العقلية الخاصة بك يمكن أن تلعب دورا أكبر في النجاح من تأثيرات السوق ، ويمكن قراءة تجارة علم النفس والانضباط والزخم التجاري مع الانضباط.)

* تجارة دون استراتجية


بغض النظر عن السوق المالاي الذي تتداول بة سواء كان العملات او الاسهم ، فإن الخطوة الأولى في تحقيق النجاح هو بناء ومتابعة خطة التداول. "الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل" قول مأثور أن ينطبق على أي نوع من التداول. التاجر الناجح يعمل ضمن خطة موثقة أن يتضمن قواعد إدارة المخاطر وتحدد العائد المتوقع على الاستثمار) (roi). الانضمام إلى خطة تجارة استراتيجية يمكن أن تساعد المستثمرين تجنب بعض الاخطاء في المتاجرة التجاري الأكثر شيوعا ، وإذا لم يكن لديك خطة , دع كل الامور الاخة وركز لبنائها الان !!!

* الفشل في الانسجام بالسوق

قبل افتتاح السوق حتى ، يجب وضع خطة لكل التجارية. إجراء تحليل السيناريو وتخطيط التحركات ومضادة لكل حالة السوق المحتملة يمكن أن تساعد في الحد بشكل كبير من خطر خسائر كبيرة غير متوقعة. كما تغيرات السوق ، فهي تتيح فرصا ومخاطر جديدة. لا يوجد دواء سحري أو مضمونة "النظام" التي يمكن أن تسود استمرار على المدى الطويل. التجار الناجح هو الذي يتاقلم مع تغيرات وتحركات السوق وتعديل استراتيجياتها على نحو التغيير. التاجر المتداول الناجح هو الذي يكون مستعدا لكل الاوضاع ولكل الحالات ،. من خلال عملية الممارسة والتعليم والانسجام ، وأنها تحافظ على حزمة وتجد باستمرار طرقا جديدة وخلاقة للاستفادة من السوق الناشئة.

* التعلم عن طريق التجربة والخطأ


من دون شك ، فإن أغلى لطريقة لتعلم التجارة في أسواق العملات من خلال التجربة والخطأ. اكتشاف الاستراتيجيات التجارية المناسبة من خلال التعلم من الأخطاء ليست وسيلة فعالة لتجارة أي سوق. حيث ان سوق الفوركس يختلف كثيرا عن سوق الأسهم ، فإن نسبة خسارة التجار الجدد في حسابهم عالية. الطريقة الأكثر فعالية لتصبح تاجر عملة ناجح هي التعلم من تجارب نجاح . ويمكن القيام بذلك من خلال التعليم الرسمي أو التجاري من خلال التحاق مع مدرب شخصي(مدير حساباتاستثمارة) لديه سجل حافل ملحوظا. واحدة من أفضل الطرق لاتقان المهارات الخاصة بك في لظل تاجر ناجح ، وخصوصا عندما قمت بإضافة ساعة من ممارسة بنفسك. (عن طريق مزج التحليل الجيد مع التنفيذ الفعال ، يمكنك بشكل كبير في تحسين الأرباح الخاصة بك في هذه السوق.)

* توقعات غير منطقية

بغض النظر عما يقوله الآخرون ، تجارة العملات ليست خطة الثراء السريعة. أللوصول الى مرحلة الاحتراف ليست بمستوى الركض السريع لمسافة قصيرة انما اشبة لركض المارثون, النجاح يتطلب جهودا متكررة لإتقان استراتيجيات المعنية. عندما تتداول بطرق تكون بخطورة عالية و محاولة لإجبار السوق لتوفير عوائد غير عادية عادة النتائج التجارة تتطلب بمخاطرة عالية من رأس المال من تبرره الأرباح المحتملة. سبق الانضباط التجارة تراهن على مكاسب غير واقعية يعني التخلي عن المخاطر وقواعد إدارة الأموال التي تم تصميمها لمنع الندم السوق. (لمزيد من السيطرة على التجارة الخاصة بك ، راجع فهم الفوركس إدارة المخاطر.)


إدارة الرافعة المالية

وبالاضافة الى كل هذه الأخطاء يمكن أن تصيب جميع أنواع التجار والمستثمرين ، وهناك ادوات الموجودة في سوق العملات الاجنبية التي يمكن أن تزيد بشكل ملحوظ مخاطر التداول. وهي الرافعة المالية الممنوحة لتجار الفوركس تعرض التاجر لخطر اضافي الذي يجب ان يديرة.

الرافعة المالية تتيح للتجار فرصة لتعزيز العوائد. لكن النفوذ والرافعة المالية هو خطر كسيف ذو حدين تزيد من الجانب السلبي بقدر ما يضيف إلى المكاسب المحتملة. في سوق العملات الأجنبية يسمح للتجار إلى حساباتهم لمضاعفة بقدر 400:1 ، التي يمكن أن تؤدي إلى تحقيق مكاسب تجارية ضخمة في بعض الحالات -- وحساب الخسائر بالشلل في مناطق أخرى. ويسمح للتجار السوق لاستخدام كميات كبيرة من المخاطر المالية ، ولكن في كثير من الحالات هو في مصلحة التاجر لتحديد مقدار من القوة المستخدمة.

معظم التجار المحترفين يستخدمون رافعة مالية بقيمة 1:2 ما يعادل حجم صفقة لوط او(000،100$) لكل. مقدار الرافعة المالية المتاحة يأتي من مبلغ الهامش الذي يتطلب وسطاء لكل التجارية. الهامش هو مجرد وديعة حسن النية التي تقوم بها لعزل وسيط من الخسائر المحتملة على التجارة. تجمعات ودائع البنك وديعة واحدة في هامش الهامش الهائل الذي يستخدم لجعل الحرف مع سوق ما بين البنوك. أن أي شخص في أي وقت مضى للتجارة الذهاب خاطئ يعرف عن استدعاء الهامش المروعة ، حيث السماسرة الطلب ودائع نقدية إضافية ، وإذا كانت لا تحصل عليها ، فإنها ستبيع الموقف في خسارة للتخفيف من المزيد من الخسائر أو استرداد رؤوس أموالها.

متى يعمل سوق الفوركس و متى يمكننا التداول ؟


عليك أن تعلم بأن سوق الفوركس يختلف عن أي أسواق أخرى في العالم لأن سوق العملات الأجنبية مفتوح على مدار 24 ساعة يومياً في أي مكان في العالم فهو مركز مالي مفتوح للعملِ وتَتبادلُ البنوك والمؤسساتَ الأخرى فيه العملات كل ساعة نهاراً وليلاً ماعدا أوقات بسيطة فقط عموماً في عطلة نهاية الأسبوع.
سوق تبادل العملات الأجنبية يتبع حركة الشمس حول العالم لذلك يمكنك أن تتاجر في ساعة متأخرة من الليل أو في الصباح. لذلك خذ في عين الأعتيار، أن سوق الفوركس مرتبط بأسواق العالم المختلفة في توقيتها فهو مرتبط ببورصات " سيدني وطوكيو ولندن ونيويورك " بشكل رئيسي لأنه يعمل في أوقات عمل هذه الأسواق .


يبدأ سوق الفوركس من يوم الأحد حوالي الساعة ( 21:00 بتوقيت جرينيتش ) إلى مساء يوم الجمعة ( 21:00 بتوقيت جرينيتش)


أهمية الأوقات:

من البديهي القول يأن كل عملة تبتغي المتاجرة بها لابد وأن تكون البورصة الخاصة ببلد العملة مفتوحة ، لأنه فيها سيحدث تحرك لسعر العملة تبعا للمضاربات بناء على الأخبار الخاصة بهذه البلد ..





بورصة العملات تفتح 24 ساعه يوميا ما عدا يومي السبت والاحد وتنقسم الى ثلاث فترات على اربع اسواق :



الفتره الاسيويه
الفتره الاوروبيه
الفتره الامريكيه

  • الفترة الأسيويه :
    يفتح السوق الاسيوي الساعة 12 ليلاً بتوقيت السعوديه الى الساعة 10 صباحاً.
    بالنسبه لنشاط الأسواق فالفتره الاسيويه غالبا ما تشهد ركود في الاسواق وتذبذب بسيط خلالها لقله السيوله فيها .
  • الفترة الأوروبيه :
    يفتح السوق الاوروبي الساعة 9 صباحا بتوقيت السعودية الى الساعة 7 مساءاً.
    وتعتبر اكثر الفترات نشاطاً إذ أنها فتره التداخل مابين السوق الاوروبي والسوق الامريكي أي من الساعه 3 عصرًا الى الساعه 7 مساءً
  • الفترة الامريكية :
    يفتح السوق الأمريكي الساعة 3 مساء بتوقيت السعودية الى الساعة 12 ليلا

ويبتدي بعدها السوق الأسيوي من جديد .وبعدها تهدء البورصات وغالبا خلال نهايه الفتره الامريكيه اي من الساعه 8 مساءا تقريبا الى الساعه 12 يدخل السوق بعمليات جني الارباح .

طبعا لزم نراعى فروق التوقيت و دا جدول بتوقيت القاهرة


هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 668x158 .

 
بعض المصطلحات المتداولة فالفوركس و يجب ان تكون على دراية بها ^_^


Scalping _ الاسكالبنج

وهو اسلوب المتاجرة السريعة بعقود كبيرة نسبيا وبأهداف صغيرة جدا
وهو أسلوب عالي المخاطرة لأنه يحتمل أرباح كبيرة وفي نفس الوقت يحتمل خسائر فادحة
ولذلك فهو لا يناسب جميع المضاربين .
بمعنى انك تقوم بفتح صفقة بيع او شراء على عملة معينة و يكون هدفك من 5 الى 10 نقاط فقط و ان تدخل بحجم عقد اعلى من المعتاد .

هيدج _ Hedging


معني كلمه هيدج وهو فتح صفقه معاكسه للصفقه الاصليه
بمعني اوضح اذا كان معك صفقه شراء والسعر عكس معك بالسوق واصبح الطريق بيع في حاله فتح صفقه جديده بيع فهذا يسمي هيدج
بعض الشركات تقبل الهيدج والبعض الاخر لايقبل تنفيذه في التداول .


عملة المجنـون :))

GBP/JPY
الباوند ين = الاســترليني ين
و يرجع سبب التسمية لسرعة حركة الزوج


الكيبـل

الباوند دولار أمريكي = GBP/USD


الملكي

اليورو باوند = EUR/GBP



استرايتجية

الاستراتيجية هى خطة او نمط محدد يتم العمل علية اثناء التداول
بمعنى ان يكون هناك اكثر من مؤشر يتم ادارجهم على الشارت لتحديد نقط الدخول و الخروج و خلافو .



ما هو خط الترند Trend


هو تحديد اتجاه العملة برسم خط يمتد على اسعار العملة المنخفضة والمرتفعة وتلامس هذه النقاط الخط.

والترند يحدد للمتداولين والمستثمرين النظرة المستقبليه لاتجاه للعملة سواءا كانت تصاعدية ام تنازلية، غالبا يتم تحديد الترند على الازمنه الكبيرة الاربع ساعات والديلي والويكلي
لانها تكون اصدق في تحديد اتجاه العملة العام.
ويكون الترند اكثر دقة عندما يلامس اكثر من نقطتين على خط واحد وهذه النقاط تشير إلى قوة وضعف الترند بحيث انه كل مازادت النقاط كان الترند اكثر صلابه
والعكس صحيح. . .


وكذلك كل ماكانت النقاط متباعدة عن بعضها البعض كان الترند افضل.
قد يحصل للترند بعض الاختراقات الصغيرة والتي لاتؤثر على اتجاه هذا الترند
بمعنى احيانا عندما تقوم برسم الترند يجب ان تخرج نقطة خارج حدود الخط
فهذا لا يؤثر اذا كانت نقطة بسيطة.


والترند كما هو معروف قسمين


ترند صاعد (Up Trend)

وترند هابط (Down Trend)


سوف نشرح الان شرح مصور كيف يكون الترند الصاعد و كيف يكون الهابط
فقط اسالكم الدعاء ^_^



الترند الصاعد


نستطيع تحديده برسم خط من ادنى نقطة في قاع العملة وربطة باادنى نقطة في قمة العملة.

لاحظ معى هذا المثال :



هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 780x324 .



الترند الهابط

هو بالضبط عكس الترند الصاعد و نلاحظ مع الصورة التالية و كيف يتحرك السعر هبوطا لاسفل ^_^


هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 782x227 .




رسم الترند سهل جدا و استخدام ادوات الرسم موجود على برنامج الميتاتريدر و يمكن استخدامها بسهولة جدا  

   

0 التعليقات:

إرسال تعليق